المسارح
ان الذين لديهم اهتمام بالفن سيدركون أن الفنون المسرحية حضورها قوي في الكثير من ثقافات العالم منذ وقت طويل ،
وبسبب هذا فأن الكثير من الأكاديميين بشكل خاص والمهتمين بتصميم المسارح بشكل عام لديهم فضول كبير في معرفة كيفية مفهوم المسارح ، وتأريخ نشأتها ، وأنواع المسارح ، و مكونات المسارح ، ومعايير تصميمها واشتراطاتها ، كل كذلك سنعرفة من خلال موضعنا الآتي :
تعريف المسرح
في اللغة :
اسم مكان من سرَحَ، المَسْرَحُ : مَرْعَى السَّرْحِ، المَسْرَحُ: مكان تمثل عليه المسرحية. ولفظ “مسرح” ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية Theater أشتق من اللغة اليونانية القديمة (θέατρον (théatron ، والتي تعني “مكان للعرض
بينما الفن المسرحي هو عمل تعاوني من الفن التمثيلي يقوم به مجموعة فنانين غالبآ هم ممثلين وممثلات لتقديم تجربة واقعة حقيقية أو متخيلة أمام الجماهير مباشر في مكان ما تم تصميمة واختيارة ليكون مناسبآ للعرض مثل المنصة في قاعة مسرحية او منصة في مكان مفتوح كمسارح الحضارة المصرية والحضارة الرومانية وبعض الحضارات السابقة.
ظهور المسرح
من خلال تتبع الحضارات السابقة يرى بأنه يعود أصل نشأة المسرح إلى الاحتفالات بعض الأحتفالات الدينية التي يقام فيها طقوس ستجد ذلك من خلال بقايا الأثار الموجودة ومن خلال الرسوم التأريخية والكتابات على جدران المباني التأريخية لتلك الحضارات ، على سبيل المثال لما يثبت ذلك في سنة 2000ق.م تم العثور على مخطوطات لمسرحيّةمصريّة تم كتابتها بطريقة دينية ، هذه المسرحية كانت نصوصها تتحدث عن الإله أوزوريس وكيف بعث وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بحياة الإله نفسه .
في مسارح الحضارات الغربية فقد كان للإغريق دورهم في ذلك حيث كانت الدراما الإغريقيّة هي كانت من يهتم بكتابة المؤلفات المسرحيّة الغربيّة، تلك المسرحيات كانت السيناريوهات أحتفالية بطريقة تمثيلية يقوم فيها الناس بوضع الأقنعة على وجوههم، تلك الاقنعة كان يقوم بتصميمها من يقومون بتنظيم تلك المسرحيات الإحتفالية ، وهم غالبآ ما يكونون من رجال الدين ورجال الدولة ويبدأون بالرقص والغناء احتفالاً بهذه الذكرى ، وكان يشار إلى أنّ ثسبس هو أول من قام بالإنفصال عن تلك الإحتفالات وبدأ بنهج جديد ففي عام 535ق.م قام بإلقاء بعض الأناشيد وكانت شيء جديد على تلك الإحتفالات وهنا كان أول ظهور لأول ممثل على .
بعد ذلك ظهر ممثل ثاني وهو "ايسخولوس" وهو الذي بدأ فكرة أن يكون هناك منصة مسرح يقف عليها الممثل مع وجود ساحة للجماهير ، وهنا بدأ ظهور المسرح ، بعد ذلك أشتهرت المسرح اليوناني وتطور أكثر فأكثر ووصل لقمة رقية ومجدة ، ومع ظهور أبرز الكتّاب في التراجيديين مثل يوريبيديس ، وايسخولوس ، سوفوكليس في القرن الخامس قبل الميلاد برز المسرح أكثر ، وأيضآ ظهور الكتّاب في المجال الكوميدي المسرحي مثل أريستوفان فقد توسع المسرح أكثر وتنوع
وبسبب هذا التغيير والتطور في ظهور الكتّاب المميزين برز المسرح اليوناني أكثر على المسرح الروماني .
ثم بعد ذلك في ظل الصرعات التي حصلت في الإمبراطورية الرومانية ، وصراع الكنائس ومشاكلها ، سرعان ما ضعف المسرح الروماني ووصل الى درجة من التردي ، وعدم الإهتمام
ثم ظهر نوع جديد من المسارح في أوروبا في العصور الوسطى، والتي أخذت عن طقوسٍ دينيّة، والتي تمثلت في مسرحيّة المعجزات، ومسرحيّة الأسرار، حيث بدأت تأخذ مساراً بعيداً عن المواضيع الدينيّة بشكلٍ تدريجي غير مباشر كي لا تحدث مشاكل بين المتشددين من رجالات الدين وبين المناهين لحركة التتغير من الكتّاب والمهتمين من الإثرياء ، أما عصر النهضة فبدأت حركة جديدة نشطت لإحياء العلوم والفنون المختلفة
ويعرّف الفنان المسرحي "باتريس بافيس" المسرحية ولغتها وكتابة المسرح وخصوصية المسرح على أنها عبارة دلالات او تعبيرات مترادفة يتميز بها المسرح عن الفنون الأدائية الأخرى والأدب والفنون بشكل عام .
أنواع المسرح
المسرح الحديث
مسرح الباليه والأوبرا هي أيضا مسرح وتستخدم العديد من أدوات المسرح مثل التمثيل والأزياء، فالعروض الدراما كانت مؤثرة على تطوير المسرح الموسيقي. تتعدد أنواع المسرح لأكثر من ذلك سأوضح كل الأنواع لاحقآ بالتفصيل .
المسرح الموسيقي
هي تلك المسارح التي يتم فيها عمل مسرحيات بشكل كامل في الغناء والرقص ، ستجد فيها الشخصيات على المسرح يغنون لبعضهم بدلا من التحدث أي ان سيناريو المسرحية مكتوب ومؤلف على شكل مجموعة من الأغاني التي يرافقها العزف والإيقاع . إنتشرت المسرحيات الموسيقية بكثرة في لندن من قبل ويست إند ثم إلى مسرح برودواي في نيويورك.
المسرح الانفعالي ( مسرح الإثارة )
أنه من أكثر أنواع المسارح إثارة وتفاعلًا في وقتنا الحاضر .
بعكس تلك الأنواع التقليدية للمسرح أي انه لا يوجد حاجز بين منصة المسرح وبين الجمهور ستجد الجمهور يلعب دورًا نشطًا في الأداء، ستجد الجمهور ضعيف الحضور يسمح للجمهور استخدام غرف المسرح والتنقل بينها ومشاهدة ما يحدث ، لو كنت من عشاق مشاهدة الأفلام الأجنبية ستجد بعض مشاهد الأفلام تعرض ذلك وكيف ان الممثل يمكن أن يشاركه الجمهور تحركاته حتى خلف المنصه الرئيسية ، كما يتشارك الجمهور في حركة الأثارة والأنفعال المسرحي ، على سبيل المثال قد يقوم أحد الحاضرين من الجمهور بسؤال احد الممثلين ... أن المسرح الأنفعالي يشبه الى حدا ما لو كنت ترتدي نظارة محاكاة ثلاثية الأبعاد وتشاهد فيلمآ وتتفاعل معه.
المسرح الهامشي
هو نوع من أنواع المسارح التجريبية في أسلوبها وسردها. يبرز المسرح الهامشي في أنه يتميز بطبيعته من حيث الجوانب الفنية والقيمة الإنتاجية وغير ذلك مما له علاقة فيه . في بداياته الأولية ، كانت المسرحيات الهامشية تقام في مسارح صغيرة وحتى في غرف صغيرة فوق الحانات. في أغلب الأوقات هذا النوع من المسرحيات تكون مليئة بقصص غير تقليدية أن محور الأداء في المسرحية يقوم بها شخص واحد ، في مشهد واحد .
مسرح الميلودراما
هو نوع من أنواع المسارح يبالغ فيه الى حدا ما في الحوارات و الشخصيات بطريقة مباشرة منذ بداية المسرحية لغرض اثارة وجذب عواطف الجمهور . في بعض الاوقات يتم استخدام موسيقى الأوركسترا أو الأغاني اثناء العرض وذلك لزيادة الإثارة أو للتعبير على شخصيات معينة. كان هذا النوع من المسرح له شعبية كبيرة خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
مسرحيات السير الذاتية
من خلال الأسم يتضح لنا انه يتم فيها سرد المسرحيات من منظور الشخص الأول. يشرح الممثل الجمهور بطريقة تمثيلية كل المحطات والتجارب التي مر بها خلال حياته ولحظاته . يمكن أن تكون المسرحية الذاتية أما فردية أو متعددة الشخصيات .
مسرح الكوميديا
المسرح الكوميدي يعرفة الكثير منا واعتقد ان الأغلبية منا قد حظر المسرح الكوميدي ، وذلك لما لها من أثر في رسم البسمة على وجوه الجمهور ، وتتطرق مسرحيات الكوميديا على مواضيع عديدة ومتباينة ، وقد تكون ساسية تحكي اوضاع سوداء بطريقة كوميدية ، وبعض القصص الغريبة وما الى ذلك من انواع .
في عهد "شكسبير " كانت مسرحياته إذا كانت المسرحية تنتهي بنهاية سعيدة فهي كوميديا ، ومع تقدم الوقت أصبحت الكوميديا تشير إلى نهايات أخرى كثيرة – بعضها ينقل رسالة تشرح الحالة الأجتماعية للجمهور بطريقة أكثر استساغة عبر إثارة ضحكات الجمهور .
المسرح التراجيدي
يعتمد المسرح التراجيدي (المأساوي) إلى شرح المعاناة التي يمر بها الإنسان عاطفيا من الأحداث والتجارب المؤلمة . تطور هذا النوع من المسرحيات من خلال التركيز على موضوع واحد كمسرحية المأساة اليونانية .
كانت المسرحيات في ما مضى تتحدث فقط عن الملوك وشخصيات الدولة من يتمتعون بالقوة والنفوذ ، ولكن مع مرور الوقت أصبحت المسرحيات تدور حواراتها على حياة أناس عاديين من الطبقة العامة اصحاب النضال والكفاح
المسرحيات التاريخية
يدور حوار هذا النوع من المسرحيات على السرد التاريخي فهي توضح حدث تاريخي او عرض قصة لشخصية تاريخية، كان أول عرض لهذا النوع بشكل أفضل من خلال مسرحيات وليام شكسبير كايوليوس قيصر وهنري الرابع.
المسرح الهزلي
هناك وجه شبه بينه وبين المسرح الكوميدي في بعض الأموار وتستخدم المسرحيات الهزلية أحداثًا سخيفة نوعا ما ولكن تكون فيها المبالغة في المؤامرة.
المسرحية الهزلية مليئة بالصور السخيفة والمشاهد العجيبة للغاية.
وفي مثل هذا النوع من المسرحيات ، تظهر الشخصيات التافهه غالبا أو يبالغ في دورها .
يمكنك القول أن المسرح الهزلي هو أشبة بمهزلة تعتمد في غالبية الأوقات على الفكاهة .
مسرح منفرد
أن المسؤول عن هذا النوع من المسرحيات هو شخصآ واحد ممثل يقود المسرح .
يمكن ان يكون هذا النوع من المسرحيات أن يتحدث الممثل الذي يشغل المسرح عن اعمال القصص والشعر وبعض الفنون .
يقوم الشخص على المسرح بسرد قصص يمكن ان تعود الى الف عام بطريقة شفوية وعفوية .
هذا النوع من المسارح يتعب فيه الممثل وذلك لأنه يجب ان يحتوي الجمهور بحيث لا يمل الجمهوى ولا يشعرهم بالرتابه
بحيث عليه أن يحافظ على عنصر التشويق والحماس والتفاعل
من اشهر الممثلين على المسرح المنفرد السير باتريك ستيوارت.
المسرح الملحمي
يتم خلط تعريف المسرح الملحمي بالمسرح التراجيدي (المأساوي)، على الرغم من أن كلا المسرحين لهما مفاهيم مختلفة .
في المسرحيات الملحمية يكون التركيز أقل بأن يجعل الجمهور يعرف جميع الشخصيات على المسرح.
وعلى عكس ذلك يركز أكثر على إظهار عناصر القصة والشخصيات.
المسرح الملحمي بمعنى آخر يركز على جعل الناس يتفاعلون مع القصة بطريقة عقلانية .
مكونات المسرح
المدخل
- المداخل واضحة .
- تعدد المداخل و المخارج .
- مخارج الهروب .
- الأبواب تفتح للخارج.
- وضعها في اماكن واضحة .
بهو المدخل
- تعطي صالة المدخل مساحة 45.0م2 لكل شخص.
- الأخذ بعين الأعتبار أن لكل 6/1 الجماهير تجتمع في هذه الصالة.
صالة العرض
- تحتوي الصالة على مقاعد الجلوس والشاشة والبلكون التي يتم الوصول إليها عن طريق درج، ويحسب مسطح الصالة على حسب عدد الأمكنة .
- عمق الفراغ الموجود خلف الشاشة يساوي 5 أقدام او 1.20 م ليسمع المكبر .
- مقاسات الشاشة يجب أن تناسب مقاسات الصالة و شكل القاعة و توزيع المقاعد.
- يجب عمل أسطح الفراغ من مواد ماصة للصوت. وتصنع الشاشة من مادة بلاستيكية وتكون مدهوتنة حتى تزيد من انعكاسات الصوت ويكون شكلها عدسي مزدوج التحديب .
- يجب أن لا يكون الصف الأول من المقاعد قريبا جدا من الشاشة بحيث يجب أن تكون الزاوية بالوضع الأفقي من قمة الصورة المسقطة إلى عين المشاهد في أول صف لا تتجاوز 33°.
- زاوية الاسقاط في المسقط الأفقي بالنسبة لمسطح الشاشة لا تتجاوز 38° .
- يجب أن لا تتعدى زاوية الأسقاط عن المحور الأفقي للشاشة عن 5 درجات .
المعايير العامة للصالة
- انحدار أرضية صالة السينما حيث يفضل عمل أماكن الجلوس بشكل مائل قدر الإمكان وفقا لحالة كل قاعة،كما ويكون هذا الإتنحدار أقل منه في حالة المسارح لتوفير خطوط رؤية واضحة لكل فرد من الجمهور , شكل [1]
- يجب رفع صفوف المقاعد بحيث يصبح الضلع السفلي للشاشة مرئي من كل مكان, شكل [2]
- الإرتفاع الحر تحت البلكون اقل من 2.3 م وعمق البلكون اكبر من 10 صفوف من الممر، ويستتبع من ذلك أن تكون المداخل والأدراج واضحة كليا من أجل ك 10 صفوف, شكل [2]
- يجب أن يكون عرض الصف الأول مساويا لعرض الشاشة، وعرض آخر صف من المقاعد يساوي 1.3 من عرض الشاشة، وأقصى مسافة بين الشاشة وآخر صف تساوي ضعف عرض الشاشة. شكل [3]
- يفضل أن تكون مسافة الممرات الموجودة بين الكراسي لا تقل عن 34 إنش، وتصل أحياتنا إلى 40-42 إنش, شكل [4]
طربقة تصميم غرفة الإسقاط في المسرح
- لا يوجد اتصال بين الغرفة والصالة الا الفتوحات اللازمة للإسقاط و المراقبة.
- أن تكون الأرضية والجدران من مواد غير قابلة للإحتراق ،
- أن تظم إنارة هذه الغرفة طبيعيا أو بواسطة منور.
- يجب أن يؤمن لهذه الغرفة مخرج مباشر أو بواسطة درج خاص بحيث يكون عرض الدرج اكبر من 65سم ويجهز بدرابزين على كاملة ويكون الميل 1/1.
- أبعاد الغرفة: عرض وطول الغرفة اكبر من 2م، الإرتفاع اقل من 8.2م، ومساحة الغرفة في حالة وجود جهاز واحد تساوي 6م2 وما فوق.
- تحتوي الغرفة على جهاز الإسقاط، وبجوارها تكون غرفة
- يجب أن يسمح موقعها بتفريع سريع للصالة دون أي إعاقة تتخلل المعابر وصالات البهو بين الدرج و الصالة، ويحب أن تكون مرئية لجميع الزائرين.
- تبنى من مواد غبر قابلة للذوبان بتأثير الحرارة وخاصة أدراج التفريغ، ويعمل الدرابزين من الخشب المقاوم للحريق .
- يتراوح عرضها ما بين 1.25-2.5 م أما بالنسبة للأدارج الحلزونية فلا يسمح بها الا نادرا ومن أجل استعمالات ثانوية فقط، ويكون ارتفاع الدرجة اقل من 16سم .
- الحوائط الجانبية من مادة مشتتة للصوت وبها مساحات ماصة للصوت .
- يجب عمل الحائط الخلفي من مادة ماصة ومشتتة ، وكذلك السقف.
- يفضل عمل الأرضيات من مواد تتحمل الكثافة العالية وقلة الفراغات ومعالجة المادة للصوت.
- استخدام (panels acoustic) كمادة عازلة للحفاظ علي الصوت داخل القاعة .
- تحتوي الصالة على الأقل على نافذتين أو بابين يفتحان على الوسط الخارجي لتأمين التهوية العادية
- الأبواب التي تفتح على الصالة أن تكون تفتح على الخارج بحيث يكون العرض الكلي لها 2>م، وممكن أن يقل العرض المسموح به إلى 1.5م .
- الأعتماد الأساسي في نظام التهوية للصالة الرئيسية علي التهوية الصناعية .